الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
97- صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشى أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى. (مالك، وأحمد، وابن أبى شيبة، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عمر). أخرجه مالك (1/123، رقم 267)، وأحمد (2/119، رقم 6008)، وابن أبى شيبة (7/312، رقم 36397)، ومسلم (1/516، رقم 749)، وأبو داود (2/36، رقم 1326)، والترمذى (2/300، رقم 437) وقال: حسن صحيح. والنسائى (3/233، رقم 1692)، وابن ماجه (1/418، رقم 1319)، وابن حبان (6/353، رقم 2624). وأخرجه أيضًا: الشافعى فى المسند (ص 213)، وابن الجارود (ص 77، رقم 267). *** 98- صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فَصَلِّ واحدة وسجدتين قبل الصبح. (ابن حبان عن ابن عمر). أخرجه ابن حبان (6/353، رقم 2623). *** 99- صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة فإن الله وتر يحب الوتر. (محمد بن نصر، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: البخارى (1/382، رقم 1086)، ومسلم (1/516، رقم 749) دون قوله: فإن الله وتر يحب الوتر. *** 100- صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل. (الطبرانى عن ابن عباس. ابن جرير عن ابن عمر). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/36، رقم 10963). قال الهيثمى (2/264): فيه ليث بن أبى سليم، وهو ثقه، ولكنه مدلس. حديث ابن عمر: أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (3/28، رقم 4675)، وأحمد (2/32، رقم 4878)، ومسلم. (1/518، رقم 752)، وأبو داود (2/62، رقم 1421)، والنسائى (3/232، رقم 1689). *** 101- صلاة الليل مثنى مثنى والوتر واحدة وسجدتان قبل الصبح. (ابن أبى شيبة عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (2/88، رقم 6805). *** 102- صلاة الليل مثنى مثنى وتشهد فى كل ركعتين وتباءس وتمسكن وتقنع وتقول اللهم اغفر لى فمن لم يفعل ذلك فهو خداج. (ابن ماجه عن المطلب بن أبى وداعة). أخرجه ابن ماجه (1/419، رقم 1325). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (1/451، رقم 1441)، وابن خزيمة (2/220، رقم 1212). وللحديث أطراف أخرى منها: (الصلاة مثنى مثنى). ومن غريب الحديث: (خداج): أى ناقصة. *** 103- صلاة الليل والنهار ركعتان. (ابن أبى شيبة عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (2/74، رقم 6634). وأخرجه أيضًا: ابن عبد البر فى التمهيد (13/247). *** 104- صلاة الليل والنهار مثنى مثنى. (أحمد، وابن جرير، والبزار، وأبو داود، وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/26، رقم 4791)، وأبو داود (2/29، رقم 1295)، وابن ماجه (1/419، رقم 1322). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (1/179، رقم 472)، وابن خزيمة (2/214، رقم 1210). *** 105- صلاة الليل والنهار مثنى مثنى تسلم فى كل ركعتين. (ابن جرير عن ابن عمر). *** 106- صلاة المرأة فى بيتها أفضل من صلاتها فى حجرتها وصلاتها فى مخدعها أفضل من صلاتها فى بيتها. (أبو داود، والبيهقى، وابن جرير فى تهذيبه عن ابن مسعود). أخرجه أبو داود (1/156، رقم 570)، والبيهقى (3/131، رقم 5144). وأخرجه أيضًا: الحاكم (1/328، رقم 757) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 107- صلاة المرأة فى بيتها خير من صلاتها فى حجرتها وصلاتها فى حجرتها خير من صلاتها فى دارها وصلاتها فى دارها خير من صلاتها خارج. (الطبرانى فى الأوسط عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/48، رقم 9101). قال الهيثمى (2/34): رجاله رجال الصحيح خلا زيد بن المهاجر فإن ابن أبى حاتم لم يذكر عنه راو غير ابنه محمد بن زيد. *** 108- صلاة المرأة وحدها تفضل على صلاتها فى الجميع خمسة وعشرين درجة. (أبو نعيم عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/389، رقم 3726)، وعزاه المناوى (4/223): إلى أبى نعيم ومن طريقه الديلمى. *** 109- صلاة المسابقة ركعة على أى وجه كان الرجل يجزئ عنه فعل ذلك لمن بعده. (البزار عن ابن عمر). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (2/196) قال الهيثمى: فيه محمد بن عبد الرحمن بن البيلمانى، وهو ضعيف جدًّا. *** 110- صلاة المسافر ركعتان حتى يؤوب إلى أهله أو يموت. (الخطيب عن عمر). أخرجه الخطيب (12/312). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/387، رقم 3719). ومن غريب الحديث: (يؤوب): يرجع. *** 111- صلاة المغرب وتر النهار. (ابن أبى شيبة عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (2/81، رقم 6709). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/30، رقم 4847) والنسائى فى الكبرى. (1/435، رقم 1382)، والطبرانى فى الأوسط (8/207 رقم 8414). قال المناوى (4/223) قال العراقى: سنده صحيح. *** 112- صلاة المغرب وتر صلاة النهار فأوتر صلاة الليل. (عن ابن سيرين مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (2/81، رقم 6714)، والنسائى فى الكبرى (1/435، رقم 1383). *** 113- صلاة الهجير من صلاة الليل. (ابن نصر، والطبرانى فى الأوسط، والشيرازى فى الألقاب عن عبد الرحمن عن أبيه عن جده عبد الرحمن بن عوف). أخرجه الطبرانى (1/134، رقم 282). قال المنذرى (1/226، رقم 854): فى سنده لين. وقال الهيثمى (2/221): رجاله موثقون. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/389، رقم 3728). *** 114- صلاة الوسطى صلاة العصر. (ابن أبى شيبة، والترمذى ـ حسن صحيح ـ، وابن حبان عن ابن مسعود. أحمد، وابن أبى شيبة، والترمذى ـ حسن صحيح ـ، والطحاوى، والطبرانى، والضياء عن سمرة. البيهقى عن أبى هريرة). حديث ابن مسعود: أخرجه ابن أبى شيبة (2/246، رقم 8626)، والترمذى (1/339، رقم 181) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (5/41، رقم 1746). حديث سمرة: أخرجه أحمد (5/12، رقم 20141)، وابن أبى شيبة (2/245، رقم 8622)، والترمذى (5/217، رقم 2983) وقال: حسن صحيح. والطحاوى (1/174)، والطبرانى (7/200، رقم 6826). حديث أبى هريرة: أخرجه البيهقى (1/460، رقم 2003). *** 115- صلاة رجلين يؤم أحدهما صاحبه أزكى عند الله من صلاة أربعة تترى وصلاة أربعة يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة ثمانية تترى وصلاة ثمانية يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة مائة تترى. (ابن سعد، والبزار، والطبرانى، وأبو نعيم فى المعرفة، والبيهقى عن قباث بن أشيم الليثى). أخرجه ابن سعد (7/411)، والطبرانى (19/36، رقم 73). قال الهيثمى (2/39): رواه البزار والطبرانى فى الكبير ورجال الطبرانى موثقون، والبيهقى (3/61، رقم 4745). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ (7/192)، والطبرانى فى الشاميين (1/280، رقم 487)، وابن قانع (2/364). ومن غريب الحديث: (تتراى): أى فرادى. *** 116- صلاة فى أثر صلاة لا لغو بينهما كتاب فى عليين. (أبو داود، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه أبو داود (2/27، رقم 1288)، والطبرانى (8/128، رقم 7582)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/121، رقم 3067). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/263، رقم 22327)، والطبرانى فى الصغير (1/289، رقم 477). *** 117- صلاة فى المسجد الحرام مائة ألف صلاة وصلاة فى مسجدى ألف صلاة وصلاة فى بيت المقدس خمسمائة صلاة. (البيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب فى المتفق والمفترق عن جابر، وفيه إبراهيم بن أبى حية واهٍ). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/486، رقم 4144). وأخرجه أيضًا: الخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق. (1/380). *** 118- صلاة فى مسجد المدينة أفضل من ألف صلاة فيما سواه. (الطحاوى عن عمر). *** 119- صلاة فى مسجد قباء كعمرة. (ابن أبى شيبة، والترمذى ـ حسن ـ، وابن ماجه، والبيهقى عن أسيد بن ظهير). أخرجه ابن أبى شيبة (2/149، رقم 7529)، والترمذى (2/146، رقم 324) وقال: حسن غريب. وابن ماجه. (1/453، رقم 1411)، والبيهقى (5/248، رقم 10075). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/117، رقم 7172)، والطبرانى (1/210 رقم 570)، والحاكم (1/662، رقم 1792) وقال: صحيح الإسناد. والضياء (4/281 رقم 1472). *** 120- صلاة فى مسجدى أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة فى المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه. (أحمد، وابن ماجه، والطحاوى، والشاشى، وابن زنجويه، وابن أبى شيبة عن جابر). أخرجه أحمد (3/343، رقم 14735)، وابن ماجه (1/451، رقم 1406) قال البوصيرى (2/13): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. والطحاوى (3/127). *** 121- صلاة فى مسجدى تزيد على ما سواه من المساجد ألف صلاة غير المسجد الحرام. (الطبرانى عن جبير بن مطعم). أخرجه الطبرانى (2/144، رقم 1607). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (13/406، رقم 7411). قال الهيثمى (4/5): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى فى الكبير وإسناد الثلاثة مرسل وله فى الطبرانى إسناد رجاله رجال الصحيح وهو متصل. *** 122- صلاة فى مسجدى هذا أفضل من أربع صلوات فى بيت المقدس ولنعم المصلى فى أرض المحشر والمنشر وليأتين على الناس زمان ولقيد سوط الرجل حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا. (البيهقى فى شعب الإيمان، والطبرانى فى الأوسط عن أبى ذر، ورجاله رجال الصحيح). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/486، رقم 4145)، والطبرانى فى الأوسط (8/148، رقم 8230). قال الهيثمى (4/7): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/554، رقم 8553) وقال: صحيح الإسناد. *** 123- صلاة فى مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام فإنى آخر الأنبياء وإن مسجدى آخر المساجد. (مسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (2/1012، رقم 1394)، والنسائى (2/35، رقم 694). *** 124- صلاة فى مسجدى هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام وصلاة فى المسجد الحرام أفضل من صلاة فى مسجدى هذا بمائة صلاة. (الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، وابن زنجويه، وابن خزيمة، والطحاوى، وابن حبان، والطبرانى، والضياء عن ابن الزبير). أخرجه الطيالسى (ص 195، رقم 1367)، وأحمد (4/5، رقم 16162)، وعبد بن حميد (ص 185، رقم 521)، والطحاوى (3/127)، وابن حبان (4/499، رقم 1620)، والضياء (9/331، رقم 297). وأخرجه أيضًا: الحارث بن أبى أسامة كما فى بغية الباحث (1/470، رقم 398)، والبزار (6/156، رقم 2196). قال الهيثمى (4/6): رواه الطبرانى فى الكبير ورجاله رجال الصحيح. *** 125- صلاة فى مسجدى هذا تعدل ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام فهو أفضل. (البيهقى، وابن زنجويه عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (5/246، رقم 10060). *** 126- صلاة فى مسجدى هذا خير من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام. (الطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، وابن منيع، والرويانى، وابن خزيمة، والطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن جبير بن مطعم. الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، ومسلم، وابن ماجه، والنسائى عن ابن عمر. أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة. ابن أبى شيبة، ومسلم، والنسائى عن ابن عباس عن ميمونة أم المؤمنين. أحمد، وأبو يعلى، والضياء عن سعد بن أبى وقاص. الشيرازى فى الألقاب عن عبد الرحمن ابن عوف. ابن أبى شيبة عن عائشة. أحمد، وأبو عوانة، والطبرانى، والحاكم، والباوردى، وابن قانع، والضياء عن يحيى بن عمران بن عثمان بن الأرقم الأرقمى عن عمه عبد الله بن عثمان وعن أهل بيته عن جده عثمان بن الأرقم عن الأرقم). حديث جبير بن مطعم: أخرجه الطيالسى (ص 128، رقم 950)، وأحمد (4/80، رقم 16777)، وابن أبى شيبة. (6/417، رقم 32527)، والطبرانى (2/133، رقم 1562). قال الهيثمى (4/5): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى فى الكبير وإسناد الثلاثة مرسل وله فى الطبرانى إسناد رجاله رجال الصحيح وهو متصل. حديث ابن عمر: أخرجه الطيالسى (ص 251، رقم 1826)، وابن أبى شيبة (2/147، رقم 7514)، وأحمد. (2/29، رقم 4838)، ومسلم (2/1013، رقم 1395)، والنسائى (5/213، رقم 2897)، وابن ماجه (1/451، رقم 1405). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/256، رقم 7475)، والبخارى (1/398، رقم 1133)، ومسلم (2/1012، رقم 1394)، والترمذى (2/147، رقم 325) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/214، رقم 2899)، وابن ماجه. (1/450، رقم 1404)، وابن حبان (4/500، رقم 1621). وأخرجه أيضًا: مالك (1/196، رقم 462). حديث ميمونة: أخرجه ابن أبى شيبة (2/148، رقم 7518)، ومسلم (2/1014، رقم 1396)، والنسائى (2/33، رقم 691). حديث سعد بن أبى وقاص: أخرجه أحمد (1/184، رقم 1605) وأبو يعلى (2/112، رقم 774) والضياء (3/148، رقم 945) قال الهيثمى (4/5): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار وفيه عبد الرحمن بن أبى الزناد، وهو ضعيف. حديث عائشة: أخرجه ابن أبى شيبة (2/147، رقم 7516). حديث الأرقم: أخرجه الطبرانى (1/306، رقم 907) قال الهيثمى (4/5): رواه أحمد والطبرانى ورجال الطبرانى ثقات ورجال أحمد فيهم يحيى بن عمران جهله أبو حاتم، والحاكم (3/576، رقم 6130) وقال: صحيح الإسناد. والضياء (4/84، رقم 1302)، وابن قانع (1/48). وسيأتى فى مسند الأرقم بن أبى الأرقم. *** 127- صلاة فى مسجدى هذا كألف فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاة الجمعة بالمدينة كألف جمعة فيما سواها وصيام شهر رمضان بالمدينة كصيام ألف شهر رمضان فيما سواها. (البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/487، رقم 4148) وقال: هذا إسناد ضعيف بمرة. وابن عساكر (43/547). *** 128- صلاة فى هذا المسجد أفضل من مائة صلاة فى غيره إلا المسجد الحرام. (أبو يعلى، والطحاوى، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أبو يعلى (2/393، رقم 1165). قال الهيثمى (4/6): رجال أبى يعلى رجال الصحيح، وابن حبان (4/503، رقم 1623). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (7/203). *** 129- صلاة مع الإمام أفضل من خمس وعشرين صلاة يصليها وحده. (عبد الرزاق، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (1/522، رقم 2000)، ومسلم (1/450، رقم 649). *** 130- صلت الملائكة على آدم فكبرت عليه أربعا وقالت هذه سنتكم على بنى آدم. (البيهقى عن أبى). أخرجه البيهقى (4/36، رقم 6730). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/71). *** 131- صلت الملائكة على آدم فكبروا عليه أربعا وسلموا تسليمتين. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/392، رقم 3741). *** 132- صلة الرحم تزيد فى العمر وصدقة السر تطفئ غضب الرب. (القضاعى عن ابن مسعود). أخرجه القضاعى (1/93، رقم 100). *** 133- صلة الرحم مثراة فى المال محبة فى الأهل منسأة فى الأجل. (الطبرانى فى الأوسط عن عمرو بن سهل). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/14، رقم 7810). قال الهيثمى (8/152): فيه من لم أعرفهم. *** 134- صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن فى الأعمار. (أحمد، وأبو الشيخ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه أحمد (6/159، رقم 25298)، قال الهيثمى (8/153): رجاله ثقات إلا أن عبد الرحمن بن القاسم لم يسمع من عائشة. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/226، رقم 7969). *** 135- صلوا أيها الناس فى بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء فى بيته إلا المكتوبة. (البخارى عن زيد بن ثابت). أخرجه البخارى (1/256، رقم 698). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/182، رقم 21622)، والنسائى (3/197، رقم 1599)، وابن خزيمة (2/211، رقم 1204). *** 136- صلوا المغرب حين يفطر الصائم مبادرة طلوع النجوم. (ابن أبى شيبة عن أبى أيوب). أخرجه ابن أبى شيبة (1/290، رقم 3332). *** 137- صلوا خلف كل بر وفاجر وصلوا على كل بر وفاجر وجاهدوا مع كل بر وفاجر. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (4/19، رقم 6623). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (2/57) وقال: مكحول لم يسمع من أبى هريرة ومن دونه ثقات. *** 138- صلوا ركعتى الضحى بسورتيهما والشمس وضحاها والضحى. (الديلمى عن عقبة بن عامر). أخرجه الديلمى (2/383، رقم 3702). *** 139- صلوا صلاة الظهر حين تميل الشمس وصلوا صلاة العصر بقدر ما يسير الراكب إلى ذى الحليفة لستة أميال وصلوا المغرب حين تغيب الشمس وصلوا العشاء بعد أن يغيب الشفق بينكم وبين نصف الليل. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن سليمان بن موسى قال أنبئت). أخرجه عبد الرزاق مفرقًا (1/543 رقم 2053، 1/548 رقم 2073، 1/553 رقم 2094، 1/558 رقم 2119). *** 140- صلوا صلاة المغرب مع سقوط الشمس بادروا بها طلوع النجم. (الطبرانى عن أبى أيوب). أخرجه الطبرانى (4/176، رقم 4058). قال الهيثمى (1/310): رجاله موثقون. *** 141- صلوا على أطفالكم فإنهم من أفراطكم. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/483، رقم 1509). قال البوصيرى (2/33): هذا إسناد ضعيف. *** 142- صلوا على أنبياء الله ورسله فإن الله بعثهم كما بعثنى. (الخطيب عن أنس. عبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة وفيه موسى بن عبيدة الربذى). حديث أنس: أخرجه الخطيب (7/380). حديث أبى هريرة: أخرجه عبد الرزاق (2/216، رقم 3118)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/148، رقم 131). *** 143- صلوا على أنبياء الله ورسله كما تصلون علىَّ فإنهم أرسلوا كما أرسلتُ. (أبو الحسين أحمد بن ميمون فى فوائده، والخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الخطيب (8/105). وأورده: الرافعى من طريق أبى الحسين أحمد بن ميمون (3/330). *** 144- صلوا على النبييين إذا ذكرتمونى فإنهم قد بعثوا كما بعثت. (الشاشى، وابن عساكر عن وائل بن حجر). أخرجه ابن عساكر (62/391). *** 145- صلوا على صاحبكم إن صاحبكم غَلَّ فى سبيل الله. (مالك، وأحمد، وعبد بن حميد، وأبو داود، وابن ماجه، وابن الجارود، وابن حبان، والحاكم، والضياء عن زيد بن خالد الجهنى). أخرجه مالك (2/458، رقم 978)، وأحمد (4/114، رقم 17072)، وعبد بن حميد (ص 116، رقم 272)، وأبو داود (3/68، رقم 2710)، وابن ماجه (2/950، رقم 2848)، وابن الجارود (ص 271، رقم 1081)، وابن حبان (11/191، رقم 4853)، والحاكم (2/138، رقم 2582) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 146- صلوا على صاحبكم يعنى الذى عليه دين. (البخارى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن سلمة بن الأكوع، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أسماء بنت يزيد). حديث سلمة: أخرجه البخارى (2/803، رقم 2173)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/399، رقم 5538). وأخرجه أيضًا: النسائى (4/65، رقم 1961). حديث أسماء: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/400، رقم 5539). *** 147- صلوا علىَّ فإن الصلاة علىَّ زكاةٌ لكم وسلوا الله لى الوسيلة قالوا وما الوسيلة قال هى أعلى درجة فى الجنة لا ينالها إلا رجل واحد وأنا أرجو أن أكون أنا هو. (هناد، والبزار عن أبى هريرة). أخرجه هناد (1/117، رقم 146)، والبزار كما فى مجمع الزوائد (1/332). قال الهيثمى: رواه البزار، وفيه ذؤاد بن علبة ضعفه ابن معين والنسائى وغيرهما، ووثقه ابن نمير وقال موسى بن داود الضبى: حدثنا ذؤاد بن علبة وأثنى عليه خيرًا. وقال ابن عدى: هو فى جملة الضعفاء ممن يكتب حديثه. وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/360، رقم 365)، والحارث كما فى بغية الباحث (2/962، رقم 1062). *** 148- صلوا علىَّ فإن صلاتكم علىَّ زكاة لكم. (ابن مردويه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/253، رقم 8704). *** 149- صلوا على كل ميت وجاهدوا مع كل أمير. (ابن ماجه عن واثلة). أخرجه ابن ماجه (1/488، رقم 1525). قال البوصيرى (2/34): هذا إسناد ضعيف. *** 150- صلوا على من قال لا إله إلا الله وصلوا وراء من قال لا إله إلا الله. (الدارقطنى، وأبو نعيم فى الحلية، والخطيب عن ابن عمر وضعف). أخرجه الدارقطنى (2/56)، وأبو نعيم فى الحلية (10/320) والخطيب (11/293) وأخرجه أيضًا: الطبرانى (12/447، رقم 13622). قال الهيثمى (2/67): فيه محمد بن الفضل بن عطية وهو كذاب. *** 151- صلوا على موتاكم بالليل والنهار. (ابن ماجه عن جابر). أخرجه ابن ماجه (1/487، رقم 1522). قال البوصيرى (2/34): هذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة، وتدليس الوليد بن مسلم. *** 152- صلوا على موتاكم بالليل والنهار أربع تكبيرات. (البيهقى عن جابر). أخرجه البيهقى (4/36، رقم 6731). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/336، رقم 14657). *** 153- صلوا على موتاكم بالليل والنهار والصغير والكبير الذكر والأنثى أربعًا. (الطبرانى فى الأوسط عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (3/305، رقم 3236). *** 154- صلوا علىَّ واجتهدوا فى الدعاء وقولوا اللهم صَلِّ على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. (أحمد، والنسائى، وابن سعد، والبغوى، وابن قانع، وأبو نعيم فى المعرفة، والباوردى، وابن أبى عاصم، وسمويه، والطبرانى، والضياء عن زيد بن خارجة). أخرجه أحمد (1/199، رقم 1714)، والنسائى (3/48، رقم 1292)، وابن قانع (1/233)، والطبرانى (5/218، رقم 5143). *** 155- صلوا فى بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا. (ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى عن ابن عمر. ابن أبى شيبة، والطبرانى عن زيد بن خالد الجهنى). حديث ابن عمر: أخرجه ابن أبى شيبة (2/60، رقم 6452) والترمذى (2/313 رقم 451) وقال: حسن صحيح. والنسائى (3/197، رقم 1598). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/122، رقم 6045)، ومسلم (1/539، رقم 777). وللحديث أطراف أخرى منها: (اجعلوا من صلاتكم فى بيوتكم). حديث زيد بن خالد: أخرجه النسائى (3/197، رقم 1598)، والطبرانى (5/258، رقم 5278). *** 156- صلوا فى بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا ولا تتخذوا بيتى عيدًا وصلوا علىَّ وسلموا فإن صلاتكم تبلغنى حيثما كنتم. (أبو يعلى، والضياء عن السيد الحسن). أخرجه أبو يعلى (12/131، رقم 6761) قال الهيثمى (2/247): فيه عبد الله بن نافع، وهو ضعيف. *** 157- صلوا فى بيوتكم ولا تتركوا النوافل فيها. (الدارقطنى فى الأفراد عن أنس وجابر معًا). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/383، رقم 3698). *** 158- صلوا فى مرابض الغنم وامسحوا رغامها فإنها من دواب الجنة. (عبد الرزاق عن معمر عن أبى إسحاق عن رجل من قريش مرسلاً، وعن ابن عيينة عن أبى حيان عن رجل بالمدينة مرسلاً). حديث رجل من قريش: أخرجه عبد الرزاق (1/408، رقم 1599). حديث رجل بالمدينة: أخرجه عبد الرزاق (1/409، رقم 1601). وللحديث أطراف أخرى منها: (صلوا فى مراح الغنم). *** 159- صلوا فى مرابض الغنم ولا تصلوا فى أعطان الإبل. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة. أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر). حديث أبى هريرة: أخرجه الترمذى (2/180، رقم 348)، وقال: حسن صحيح. حديث عقبة: أخرجه أحمد (4/150، رقم 17389)، والطبرانى فى الكبير (17/340، رقم 938). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (6/326، رقم 6537). قال الهيثمى (2/26): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وأحمد ورجال أحمد ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا حضرت الصلاة)، (إن لم تجدوا إلا مرابض الغنم). *** 160- صلوا فى مرابض الغنم ولا تصلوا فى أعطان الإبل فإنها خلقت من الشياطين. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه، وابن جرير فى تهذيبه، والطبرانى، والبيهقى عن عبد الله بن مغفل). أخرجه ابن أبى شيبة (1/337، رقم 3877) وابن ماجه (1/253، رقم 769)، والبيهقى (2/449، رقم 4153). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 123، رقم 913)، وأحمد (4/86، رقم 16845)، وابن حبان (4/601، رقم 1702). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا أتيتم على أعطان الإبل)، (إذا أدركتك الصلاة فى مرابض الغنم). *** 161- صلوا فى مرابض الغنم ولا توضئوا من ألبانها ولا تصلوا فى معاطن الإبل وتوضئوا من ألبانها. (الطبرانى عن أسيد بن حضير). أخرجه الطبرانى (1/206، رقم 559). *** 162- صلوا فى مراح الغنم وامسحوا رغامها فإنها من دواب الجنة. (ابن عدى، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (6/68، ترجمة 1603 كثير بن زيد مولى بنى سهم)، والبيهقى (2/449، رقم 4154). وللحديث أطراف أخرى منها: (صلوا فى مرابض الغنم). *** 163- صلوا فى مراحات الغنم ولا تصلوا فى مراحات الإبل. (أحمد، والبغوى، والطبرانى، والبيهقى عن عبد الملك ابن الربيع بن سبرة بن معبد عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (3/404، رقم 15377) بمعناه، والطبرانى (7/114، رقم 6543)، والبيهقى (2/449، رقم 4150) وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/276). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يصلى فى أعطان الإبل). *** 164- صلوا فى نعالكم ولا تشبهوا باليهود. (الحكيم، والطبرانى، والضياء عن شداد بن أوس). أورده الحكيم (2/172)، وأخرجه الطبرانى (7/290، رقم 7164). وللحديث أطراف أخرى منها: (خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون). *** 165- صلوا قبل المغرب ركعتين صلوا قبل المغرب ركعتين لمن شاء. (أحمد، وأبو داود، والطبرانى عن عبد الله بن مغفل المزنى). أخرجه أحمد (5/55، رقم 20571)، وأبو داود (2/26، رقم 1281). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (2/267، رقم 1289)، وابن حبان (4/457، رقم 1588). *** 166- صلوا من الليل صلوا أربعا صلوا ولو ركعتين ما من أهل بيت يعرف لهم صلاة من الليل إلا ناداهم مناد يا أهل البيت قوموا لصلاتكم. (ابن أبى شيبة، وابن نصر، والبيهقى فى شعب الإيمان عن الحسن مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (2/72، رقم 6606)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/162، رقم 3215). *** 167- صلوات الله على أهل قزوين فإن الله ينظر إليهم فى الدنيا فيرحم بهم أهل الأرض. (إسحاق بن محمد الكيسانى، وأبو يعلى الخليلى معًا فى فضائل قزوين، والرافعى عن ابن مسعود وفيه ميسرة بن عبد ربه كذاب). أخرجه الرافعى (1/13) من طريق أبى يعلى الخليلى عن إسحاق بن محمد الكيسانى. *** 168- صلى الله على أخى يحيى بن زكريا قال يكون فى آخر الزمان ترعة من ترع الجنة يقال لها قزوين فمن أدركها فليرابطها وليشركنى فى رباطها أشركه فى فضل نبوتى. (أبو حفص عمر بن عبد الله بن زاذان فى فوائده، وأبو العلاء العطار فى فضائل قزوين، والرافعى عن على). أخرجه الرافعى من طريق أبى العلاء العطار (1/17) وعزاه إلى أبى حفص عمر بن عبد الله بن زاذان فى فوائده. *** 169- صلِّى فى الحجر إن أردت دخول البيت فإنما هو قطعة من البيت ولكن قومك استقصروه حين بنوا الكعبة فأخرجوه من البيت. (أحمد، والترمذى ـ حسن صحيح ـ عن عائشة). أخرجه أحمد (6/92، رقم 24660)، والترمذى (3/225، رقم 876) وقال: حسن صحيح. *** 170- صلى فى مسجد الخيف سبعون نبيًّا منهم موسى فكأنى أنظر إليه وعليه عباءتان قطوانيتان وهو محرم على بعير من إبل شنوءة مخطوم الخطام من ليف وله ضفيرتان. (الطبرانى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/452، رقم 12283)، قال الهيثمى (3/297): فيه عطاء بن السائب، وقد اختلط. وابن عساكر (61/167). وأخرجه أيضًا: الضياء (10/292، رقم 309). *** 171- صم أفضل الصيام صيام داود صوم يوم وفطر يوم. (النسائى عن ابن عمرو). أخرجه النسائى (4/209، رقم 2389). وللحديث أطراف أخرى منها: (لاصام من صام الدهر). *** 172- صم ثلاثة أيام من كل شهر صم صيام داود صم يوما وأفطر يوما. (الطبرانى عن حكيم بن حزام زدنى قال ثلاثا من كل شهر. ابن سعد، والطبرانى عن كهمس الهلالى. الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى عقرب). حديث حكيم: أخرجه الطبرانى (3/201، رقم 3123). حديث كهمس الهلالى: أخرجه ابن سعد (7/46)، والطبرانى (19/194، رقم 435). قال الهيثمى (3/197): فيه حماد بن يزيد المنقرى ولم أجد من ذكره. حديث أبى عقرب: أخرجه الطبرانى (22/316، رقم 798)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/400، رقم 3879). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 185، رقم 1313)، أحمد (5/67، رقم 20682)، والنسائى (4/225، رقم 2433). وسيأتى فى مسند حكيم بن حزام. *** 173- صم شهر الصبر رمضان قال زدنى قال صم شهر الصبر ويوما بعده قال زدنى قال صم شهر الصبر ويومين من كل شهر قال زدنى قال صم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر قال زدنى قال صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك صم من الحرم واترك. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، وابن سعد، والبغوى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والبيهقى عن مجيبة الباهلية عن أبيها أو عمها). أخرجه أحمد (5/28، رقم 20338)، وأبو داود (2/322، رقم 2428)، وابن ماجه (1/554، رقم 1741)، وابن سعد (7/83)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/350، رقم 3738)، والبيهقى (4/291، رقم 8209). وأخرجه أيضًا: الضياء (9/230، رقم 212). *** 174- صم شوالاً. (ابن ماجه، والعدنى، والضياء عن أسامة بن زيد). أخرجه ابن ماجه (1/555، رقم 1744) قال البوصيرى (2/78): هذا إسناد رجاله ثقات وفيه مقال. والضياء (4/145، رقم 1359). *** 175- صم صيام داود فإنه أعدل الصيام عند الله يوما صائما ويوما مفطرا وإنه كان إذا وعد لم يخلف وإذا لاقى لم يفر. (النسائى عن ابن عمرو). أخرجه النسائى (4/211، رقم 2393). *** 176- صمت الصائم تسبيح ونومه عبادة ودعاؤه مستجاب وعمله مضاعف. (الديلمى عن ابن عمرو). أخرجه الديلمى (2/397، رقم 3761). *** 177- صمن من كل شهر ثلاثة أيام من أوله أو من الشهر الاثنين والخميس والخميس الذى يليه. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/216، رقم 397). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/325، رقم 6898). *** 178- صنائع المعروف تقى مصارع السوء والآفات والهلكات وأهل المعروف فى الدنيا هم أهل المعروف فى الآخرة. (الحاكم وتعقب عن أنس). أخرجه الحاكم (1/213، رقم 429). *** 179- صنائع المعروف تقى مصارع السوء والصدقة خفيا تطفئ غضب الرب وصلة الرحم زيادة فى العمر وكل معروف صدقة وأهل المعروف فى الدنيا هم أهل المعروف فى الآخرة وأهل المنكر فى الدنيا أهل المنكر فى الآخرة وأول من يدخل الجنة أهل المعروف. (الطبرانى فى الأوسط عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (6/163 رقم 6086) قال الهيثمى (3/115) فيه عبيد الله بن الوليد الوصافى وهو ضعيف. *** 180- صنائع المعروف تقى مصارع السوء وصدقة السر تطفئ غضب الرب وصلة الرحم تزيد فى العمر. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/261، رقم 8014). قال الهيثمى (3/115): إسناده حسن. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن صدقة السر تطفئ غضب الرب)، (صدقة السر تطفئ غضب الله). *** 181- صنفان من أمتى إذا صلحوا صلحت الأمة الأمراء والفقهاء. (أبو نعيم فى الحلية، وابن النجار، وابن عبد البر عن ابن عباس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (4/96). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/402، رقم 3784). *** 182- صنفان من أمتى لا تنالهم شفاعتى يوم القيامة المرجئة والقدرية. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/254). وأورده ابن طاهر فى تذكرة الموضوعات (ص 84، رقم 500). *** 183- صنفان من أمتى لا تنالهما شفاعتى سلطان ظلوم غشوم وغال فى الدين يشهدون عليهم ويتبرءون منهم. (الشيرازى فى الألقاب، والطبرانى عن معقل بن يسار). أخرجه الطبرانى (20/213، رقم 495). قال الهيثمى (5/236): رواه الطبرانى بإسنادين فى أحدهما منيع قال ابن عدى له أفراد، وأرجو أنه لا بأس به وبقية رجال الأول ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (1/184، رقم 423). *** 184- صنفان من أمتى لا سهم لهم فى الإسلام القدرية والمرجئة وجهادهم أحب إلى من جهاد فارس والروم. (الديلمى عن أبى سعيد). *** 185- صنفان من أمتى لا سهم لهم فى الإسلام المرجئة والقدرية قيل وما المرجئة قال الذين يقولون الإيمان قول وعمل قيل فما القدرية قال الذين يقولون لم يقدر الشر. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/159) وقال: هذا لا يصح عن رسول الله. (فإن النضر بن سلمة ليس بشىء قال الدارقطنى متروك وقال ابن حبان يسرق الحديث لا تحل الرواية عنه إلا للاعتبار. *** 186- صنفان من أمتى لا يدخلون الجنة القدرية والحرورية. (ابن عدى عن أنس). أخرجه ابن عدى (6/257، ترجمة 1735 محمد بن عبد الرحمن القشيرى). *** 187- صنفان من أمتى لا يدخلون الجنة القدرية والمرجئة. (ابن عدى عن أبى بكر). أخرجه ابن عدى (6/257، ترجمة 1735 محمد بن عبد الرحمن القشيرى). *** 188- صنفان من أمتى لعنهم الله على لسان سبعين نبيا القدرية والمرجئة الذين يقولون الإيمان إقرار ليس فيه عمل. (الديلمى عن حذيفة). أخرجه الديلمى (2/401، رقم 3781). *** 189- صنفان من أمتى لن تنالهما شفاعتى إمام ظلوم غشوم عسوف وكل غال مارق. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/281، رقم 8079). قال الهيثمى (5/235): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط ورجال الكبير ثقات. ومن غريب الحديث: (عسوف): أى عنيف. *** 190- صنفان من أمتى ليس لهما فى الإسلام نصيب المرجئة والقدرية. (البخارى فى تاريخه، والترمذى ـ حسن غريب ـ وابن ماجه، وابن عدى عن ابن عباس. ابن ماجه، وابن أبى عاصم، والضياء عن جابر وابن عباس. الخطيب عن ابن عمر). حديث ابن عباس: أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (4/133)، والترمذى (4/454، رقم 2149) وقال: غريب حسن صحيح. وابن ماجه (1/24، رقم 62)، وابن عدى (5/194، ترجمة 1349 على بن نزار بن حيان). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 201، رقم 579)، وعبد الله بن أحمد فى السنة (1/325، رقم 666). حديث جابر وابن عباس: أخرجه ابن ماجه (1/28، رقم 73)، وابن أبى عاصم (1/152، رقم 344). وأخرجه أيضًا: الخطيب (5/367). حديث ابن عمر: أخرجه الخطيب (5/367)، وقال: هذا حديث منكر من هذا الوجه جدًّا كالموضوع. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/290، ترجمة 126 إسماعيل بن أبى إسحاق). *** 191- صنفان من أهل النار لم أرهما بعد قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/355، رقم 8650)، ومسلم (3/1680، رقم 2128). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/46، رقم 6690)، وابن حبان (16/500، رقم 7461). ومن غريب الحديث: (البخت): الإبل الخراسانية. *** 192- صوت أبى طلحة فى الجيش خير من ألف رجل. (سمويه عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/400، رقم 3777). وللحديث أطراف أخرى منها: (لصوت أبى طلحة). *** 193- صوت الديك صلاته وضربه بجناحه ركوعه وسجوده. (أبو الشيخ فى العظمة عن أبى هريرة. ابن مردويه، وأبو نعيم فى جزء الديك عن عائشة). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (5/1760). حديث عائشة: أخرجه أيضًا: الديلمى (2/400، رقم 3775). *** 194- صوتان ملعونان فى الدنيا والآخرة مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة. (البزار، والضياء عن أنس). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (3/13) قال الهيثمى: رجاله ثقات. وأخرجه الضياء (6/188، رقم 2200). *** 195- صوم ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وإفطاره. (ابن زنجويه، وابن جرير، وابن حبان عن معاوية بن قرة عن أبيه، وقال ابن حبان قال وكيع عن شعبة فى هذا الخبر وإفطاره وقال يحيى القطان عن شعبة وقيامه وهما جميعا حافظان متقنان). أخرجه ابن حبان (8/413، رقم 3653). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/436، رقم 15632). *** 196- صوم ثلاثة أيام من كل شهر ورمضان إلى رمضان صوم الدهر وإفطاره. (أحمد، ومسلم، وابن زنجويه، وابن خزيمة، وابن حبان عن أبى قتادة). أخرجه أحمد (5/296، رقم 22590)، ومسلم (2/819، رقم 1162)، وابن حبان (8/403، رقم 3642). *** 197- صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر. (أحمد، وابن جرير، والبيهقى فى السنن الكبرى، وفى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/384، رقم 974)، والبيهقى فى السنن الكبرى (4/293، رقم 8220)، وفى شعب الإيمان (3/290، رقم 3574). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 315، رقم 2393). وللحديث أطراف أخرى منها: (شهر الصبر). *** 198- صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر ويذهب مغلة الصدر قيل وما مغلة الصدر قال رجس الشيطان. (الطيالسى، وأحمد، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى ذر). أخرجه الطيالسى (ص 65، رقم 482)، وأحمد (5/154، رقم 21402)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/391، رقم 3856). ومن غريب الحديث: (مغلة): ما يجده الإنسان فى صدره من الغل والفساد. *** 199- صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر يذهبن بوحر الصدر. (البغوى عن أعرابى من عكل). أخرجه أيضًا: أحمد (5/363، رقم 23120)، قال الهيثمى (3/196): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير ورجال أحمد رجال الصحيح. وابن أبى شيبة (7/348، رقم 36635)، وابن الجارود (ص 276، رقم 1099). *** 200- صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهب وغر الصدر. (الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن رجل من عكل). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/196) قال الهيثمى: رواه أحمد والطبرانى فى الكبير، ورجال أحمد رجال الصحيح. وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/392، رقم 3858). ومن غريب الحديث: (وغر): أى الضغن والحقد. *** 201- صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن بوحر الصدر. (البزار عن ابن عباس. البزار عن على). حديث ابن عباس: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (3/196) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح. حديث على: أخرجه البزار (2/271، رقم 688) قال الهيثمى (3/196): رواه البزار والطبرانى فى الأوسط وفيه الحجاج بن أرطاة وفيه كلام. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (1/346، رقم 442). ومن غريب الحديث: (وحر): أى وساوِسه وقيل الحقد والغيظ وقيل العداوة. *** 202- صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر يذهبن كثيرا من وحر الصدر. (ابن زنجويه، والبغوى، والباوردى، والطبرانى، والبيهقى، وأبو نعيم فى المعرفة عن النمر بن تولب). أخرجه أيضًا: ابن حبان (14/497، رقم 6557)، والطبرانى فى الأوسط (5/159، رقم 4940) قال الهيثمى. (3/197): رواه الطبرانى فى الأوسط من طريق خلاد بن قرة بن خلاد عن أبيه وكلاهما لم أعرفه. *** 203- صوم يوم التروية كفارة سنة وصوم يوم عرفة كفارة سنتين. (أبو الشيخ، وابن النجار عن ابن عباس). عزاه المناوى (4/212): إلى أبى الشيخ فى كتاب الثواب على الأعمال وابن النجار فى تاريخه. *** 204- صوم يوم عرفة صوم سنة. (ابن أبى الدنيا فى عشر ذى الحجة عن ابن عمر). والحديث سيأتى فى مسند ابن عمر. *** 205- صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية. (أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو داود، وابن جرير، وابن خزيمة، وابن حبان عن أبى قتادة). أخرجه أحمد (5/296، رقم 22588)، وعبد بن حميد (ص 97، رقم 194)، ومسلم (2/819، رقم 1162). *** 206- صوما فإن الصيام جنة من النار ومن بوائق الدهر. (ابن النجار عن أبى مليكة). *** 207- صوما مكانه يومًا آخر. (ابن حبان عن عائشة قالت أصبحت أنا وحفصة صائمتين متطوعين فأهدى لنا طعام فأفطرنا فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه ابن حبان (8/284، رقم 3517). وأخرجه أيضًا: أبو داود (2/330، رقم 2457). *** 208- صومكم يوم تصومون وأضحاكم يوم تضحون. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (4/252، رقم 7997). وللحديث أطراف أخرى منها: (الصوم يوم تصومون). ***
|